محتوى بالعربي

زيادة الوزن في رمضان: لماذا يزداد وزنك رغم قلة الأكل؟

محتوى بالعربي

 

زيادة الوزن في رمضان مشكلة كبيرة تواجه العديد من الأشخاص وعندما يأتي شهر رمضان قد يكون الوضع أسوأ لدى البعض بكثير فلماذا تحدث هذه الزيادة؟ ويتساءل العديد من الأشخاص عن سبب زيادة وزنه خلال الشهر رغم عدم تناوله كميات كبيرة من الطعام.

 تعرف أكثر على أسباب زيادة الوزن وكيف تتخلص منها.

قد ترجع زيادة الوزن في رمضان لعدة أسباب وهي: قلة الحركة فعادة ما نقضي أوقات بين الإفطار والسحور بلا حركة أو ممارسة التمارين الرياضية كالمشي، ولكن نقضيه في مشاهدة البرامج التلفزيونية وتناول وجبات باستمرار بين الإفطار والسحور بدلاً من التمارين.

نوعية الطعام من أسباب زيادة الوزن في رمضان

 عادة ما نتناول في رمضان الوجبات الغنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكريات العالية كالمقليات والحلويات بأصنافها، ونقلل من المشويات والحبوب كالفاصوليا والشوفان والتي تزيد الإحساس بالشبع كما تحتوي على سعرات حرارية أقل.

وينصح الأخصائيون بالبدء بالوجبات الخفيفة ذات السعرات الحرارية المنخفضة في بداية الإفطار كالحساء و السلطة، والتي تساعد على سرعة الشعور بالامتلاء وعدم تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة وذات السعرات الحرارية العالية.

المشروبات من أسباب زيادة الوزن

في رمضان يفضل البعض المشروبات المتنوعة بديلا عن الماء لمقاومة العطش، وينسى البعض أن هذه المشروبات تحتوي على نسب مرتفعة من السعرات الحرارية التي تضيف إلى الجسم المزيد من الوزن. وقلما يشرب بعض الصائمين الماء في رمضان، بالرغم أنه وسيلة أساسية لزيادة معدلات الأيض وحرق السعرات الحرارية، كما أنه يزيد الإحساس بالشبع مما يقلل من كمية الطعام التي تتناولها.

إضافة إلى أن كثيرا من الصائمين يتجنبون تناول الفاكهة ، ويستبدلونها بالوجبات السمينة بين الإفطار والسحور والسكريات عند السحور وهذه العادة تعتبر من أكثر الأشياء المسببة لاكتساب المزيد من الوزن، حيث أنه من المعروف أن معدلات الأيض تقل جداً أثناء النوم، لذلك من أسوأ العادات التي تساعد على اكتسابك الوزن هي تناول مثل تلك الوجبات ثم النوم مباشرة ،لذلك يجب على الصائم تجنب مثل هذه العادات في رمضان حتى لا يتعرض لزيادة الوزن أو السمنة ويكون شهر رمضان مناسبة للمحافظة على الصحة وتجنب كل ما يمكن أن يؤثر عليها سلبا .

كيفية تجنب زيادة الوزن خلال رمضان

البروتين

يلعب البروتين دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن، لأنه يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لساعات طويلة، لذا يجب الحرص على وجوده في وجبتي الإفطار والسحور، مما يقلل السعرات المستهلكة على مدار اليوم، علاوة على ذلك، يساعد البروتين على بناء وتقوية العضلات.

شرب الماء

من الضروري شرب كمية وفيرة من الماء في رمضان في الفترة ما بين الإفطار والسحور، للحفاظ على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام، بالإضافة إلى أن شرب الماء بكميات مناسبة تساعد على شعورك بالامتلاء، وبالتالي تساعدك على تجنب زيادة الوزن.

النشاط البدني

ينبغي الحفاظ على النشاط البدني في رمضان، عن طريق ممارسة بعض التمارين الرياضية، مثل المشي وركوب الدراجات، والتي تساعد على التخلص من السعرات الحرارية الزائدة التي تتناولها خلال الإفطار أو السحور.

 

 

 

او قم بنسخ الرابط وانشرة اينما كان
محتوى بالعربي

هذا المحتوى ملك للمسؤول
arab-blog.com موقع

© arab-blog.com. كل الحقوق تعود الى محتوى بالعربي. صمم ل محتوى بالعربي