محتوى بالعربي

عن سورة لقمان ، سبب تسميه، محتوى ومغزى.

محتوى بالعربي

مقدمة

سورة لقمان هي السورة الحادية والثلاثون من القرآن وقد سميت على اسم لقمان الحكيم المذكور في بداية السورة. نزل بمكة وفيه 34 آية. وهي سورة مكية أي أنها نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة. في هذه السورة ينصحنا الله بكيفية عيش حياة الفضيلة والتقوى ويعلمنا نتائج أفعالنا.

اسم السورة

سميت السورة سورة لقمان ، وهو رجل حكيم ورد ذكره في أول السورة. يشتهر لقمان بحكمته ويقال إنه حكيم يمكنه رؤية الحقيقة وتقديم المشورة للناس وفقًا لذلك. اشتهر بحكمته وعلمه وقيل إنه كان مستشارًا لفرعون عصره.

محتوى السورة

محتوى سورة لقمان مقسم إلى قسمين الأقسام الرئيسية. يركز القسم الأول على حكمة ونصيحة لقمان وكيف يجب أن نعيش حياة الفضيلة والتقوى. القسم الثاني يركز على عواقب أفعالنا وكيف سنحاسب عليها.

تبدأ السورة بتقديم  النصائح حول كيف نكون أشخاص صالحين ونعيش حياة فضيلة. تنصحنا بالصبر ، وطلب العلم ، والرحمة  ، والعدالة والصدق ، والشكر على كل ما أعطانا الله إياه.

الجزء الثاني من السورة يركز على نتائج أعمالنا. وكيف سنتحمل المسؤولية عنها. ويذكر يوم القيامة والعقاب الذي ينتظر من يعص الله ولا يتبع أوامره. يذكرنا أننا سنستجوب في الآخرة ويحذرنا لنكون واعين لأفعالنا الآن حتى نكون مستعدين ليوم القيامة.

مغزى السورة

سورة لقمان هي تذكير لنا أن نعيش حياة الاستقامة. إنه يعلمنا أن نتحلى بالصبر وأن نطلب العلم ، وأن نكون رحيمين ورحماء ، وأن نكون عادلين وأمينين ، وأن نكون شاكرين لكل ما أعطانا الله إياه. كما أنه يذكرنا بعواقب أفعالنا ويحذرنا لنكون واعين لأفعالنا الآن حتى نكون مستعدين ليوم القيامة.

او قم بنسخ الرابط وانشرة اينما كان
محتوى بالعربي

هذا المحتوى ملك للمسؤول
arab-blog.com موقع

© arab-blog.com. كل الحقوق تعود الى محتوى بالعربي. صمم ل محتوى بالعربي